السبت، 22 سبتمبر 2018

خليفة الله المهدي هو احد الخلفاء الثلاثة الذين سيحكمون الامة آخر الزمان على منهاج النبوة

خليفة الله المهدي

هو احد الخلفاء الراشدين المهديين الذين سيحكمون الامة آخر الزمان

على منهاج النبوة

كتبه:

أبو القاسم

يسٓ الكليدار الرضوي الحسيني الهاشمي،

قبل 12 عام

بنو هاشم وملاحم آخر الزمان

خليفة الله المهدي،

هو احد الخلفاء الراشدين الذين سيحكمون الامة آخر الزمان و على منهاج النبوة، يملك من سبع الى تسع سنين تنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط ,

تخرج الأرض نباتها و تمطر السماء قطرها , و يعطى المال بغير عدد.

و يلقب بـ المهدي .

لكن ما خفي عن الناس ان هناك خلفاء راشدين مهديين قادمين وكلهم من المهديين!،

و نبين للناس هنا بان هناك خلافة قادمة، وسيكون فيها خلفاء راشدين وليس واحد فحسب , وكل منهم يلقب بلقب المهدي،

لذلك اختلط الامرعلى العديد من الباحثين، فضعفوا بعض الاحاديث لتناقضها، وتباينها ولأنهم وجدوا فيها اختلاف كثير في الازمنة والهيئة والكيفية !،

دون التنبه منهم والعلم بوجود خلفاء راشدين مهديين كلهم اطلق عليه النبي صفة المهدي، وكل منهم يختلف عن الاخر في الزمان والمكان والهيئة والاعمال والظروف التي تواكب خروجه ، وكل منهم لقب بلقب المهدي ,

و من الحقائق الهامة التي يجب معرفتها ،

ان اتباع الطائفة الشيعة ينتظرون مهدي ولد منذ قرون ويقولون أنه ما زال حياً إلى الآن في سرداب سامراء!

وأنه يظهر أحياناً لعض اتباعه وهؤلاء حصرا من الفرس!!

ولا حقيقة لكل ذلك بل هو شيء من الهذيان،

والشيعة كذلك يلقبون "مهديهم" بلقب المهدي حينا وبالقائم حينا آخر ,

ولم يلتفتوا الى حقيقة ان الروايات الصحيحة تبين لمن يمحصها ان المهدي رجل والقائم رجل آخر ،

لكن كان التخبط عند كل من بحث في امر المهدي المنعوت، وهنالك قسور في فهم حقيقة ماجاء عن الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه و آله،

عندما ظن الباحثون بل هنالك شبه اجماع على انه مهدي واحد! .

والحقيقة ان المهدي رجل والقائم رجل آخر وهناك مهدي ثالث ورابع وخامس وصولا الى السابع، ليكون التمام  للخلافة الثانية ، أثنا عشر خليفة كلهم من قريش! .

لذلك – فان المهدي ليس في سرداب وليس في مغارة، وليس في اصبهان كما يزعم مجوس طهران!!

انما هو آت كباقي خلفاء الامة القادمين،

وهناك ثلاثة خلفاء مميزين مهديين في الاحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله في نعت المهدي، 
وليس خليفة واحد وكل منهم لقب في احد القابه بلقب المهدي . 
وليس مهدي واحد بل هناك مهديون، كل منهم لقب في حديث او اثر بلقب المهدي لذلك اختلط الامر على العديد من علماء الامة من الشيعة والسنة على حد سواء,

وسنبين البرهان في وجود الثلاثة باذن الله .

الخلفاء المهديين الثلاثة البارزون في احاديث المهدي

·       الخليفة الاول من القابه البارزة :  الهاشمي والجابر الذي يجبر الله به الامة بعد انكسارها، والخرساني القادم من جهة العراق او الشرق! 
ولكنه لقب ايضا بلقب المهدي, وهو صاحب الرايات السود الذي امر النبي المسلمين بان يأتوها ولو حبوا على الركب او حبوا على الثلج، 
وهذا هو فاتح بيت المقدس، صاحب الرايات التي لن يوقفها شيء حتى تنصب بإيلياء، وهو صاحب الملاحم الاولى، 

·       الخليقة الثاني : المهدي وهو المعروف في اغلبية الاحاديث والاثار وعند الناس بلقب المهدي او المهدي المنتظر وهو مهدي الخير والسعة وهو المبايع له بين الركن والمقام وهو مهدي ايام الخير والسعة والذي تعظم الامة في زمانه ويكثر الزرع والضرع ويعطي المال صحاحا!.

·        الخليفة الثالث : هو الرجل الصالح ايامه تواكب ايام الدجال وايامه قحط وحوع وموت وحروب وفي ايامه تكون ملحمة حلب وفتح القسطنطينية ورومية، ومن القابه القائم ومنها ايضا المهدي, ومن القابه السلام و ابو العصب و غيرها،
وهو الذي يصلي خلفه المسيح بن مريم عليه السلام،

لذلك ارتبك الباحثون من السنة والشيعة فيما ورد في الصحيح وفي الضعيف ,

حيث اصبح هناك تناقض في ما ورد لمن لم يفقه حقيقة بوجود ثلاثة خلفاء بارزين وكل منهم لقب بلقب المهدي ,

وبما ان اكثر الاحاديث والاثار التي تذكر وتركز على المهدي ابن فاطمة الذي يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملأت ظلما وجورا ,

استنتج الكثير من الباحثين بان كافة الاحاديث والاثار التي تذكر لقب المهدي هي في المهدي صاحب البيعة بين الركن والمقام!

وهذا خطأ كبير,

واستنتج البعض ان بعض الاحاديث والاثار التي تذكر المهدي ولكن تتعارض مع اكثرية الاحاديث والاثار الواردة في المهدي صاحب البيعة بين الركن والمقام

وهذا ايضا خطأ كبير ....
فالحقيقة هي عدم وجود تناقض بين الاحاديث والاثار لمن يتدبرها ويمحصها .

سنبين الان باذن الله و باختصار شديد برهان وجود عدد من الخلفاء المهديين وعدم حصر الخلافة القادمة بخليفة واحد!

عن‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال النبي الجد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:

تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏‏عاضا ‏فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها  ثم تكون ملكا ‏‏جبرية ‏فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها  ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت . اخرجه الامام  احمد.

 اول مسند الكوفيين  واخرجه البزا ر والطبراني وقال الهيثمي رجاله ثقات .

إن النبي عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام لا يعجز ان يقول - ثم يأتي خليفة يحكم على منهاج النبوة , ان كان لا خليفة غيره!

لكن قول النبي الجد عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام " ثم تكون خلافة على منهاج النبوة " يشير الى عدم حصر الخلافة بخليفة واحد!.

بل ثلاثة خلفاء صالحين يمكثون أربعين سنة ثم لا خير في الدنيا بعدهم!

عن عبد الله بن عمرو قال :

سيلي هذه الأمة ثلاثة يتوالون يقيمون أربعين سنة لا خير في الحياة بعدهم الْمُجَبِّرُ وَالْمُفَرِّخُ وذو العصب ,

قال قلت ما المجبر:

 قال يجبر الناس على يديه ,

قال فقلت فالمفرخ :

قال يكون للناس كالطير لفروخها ,

قال قلت له فذو العصب :

قال هو رجل صالح وقد نسيت ما قال لي فيه .

السنن الواردة في الفتن للداني.

المقصود بالاربعين سنة هي المدة الذي يحكمون خلالها وليس مجموع زمن حكمهم  والمجبر هو الهاشمي والمفرخ هو احمد بن عبد الله وامير العصب هو الرجل الصالح ,

الدليل على وجود خلفاء لكل منهم له لقب المهدي

نحن نعلم من نصوص احاديث سيد البشر النبي الجد صلى الله عليه وآله ان المهدي أحمد بن عبد الله سيحكم من سبع الى تسع سنين ,

 وان فترة حكمه لن ترى اي نوع من القحط ,

 بل تكون سنين خير يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صحاحا ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة  ,

ونحن نعرف ايضا ان المسيح الدجال سيخرج ثم ينزل نبي الله عيسى عليه السلام فيصلي عيسى عليه السلام خلف المهدي في القدس .

اذا يخرج الدجال في زمن المهدي,

ونحن نعرف ايضا ان الدجال يسبق خروجه ثلاث سنين قحط لا ينزل الغيث، ولا تخرج الأرض نباتها ، ولا تكثر الماشية !!

فكيف يكون هناك تناقض واضح في احاديث صحيحة تصف مرحلة حكم المهدي؟!
1- بسنين خير ينزل فيها الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، وتكثر الماشية فلا قحط ولا جوع.

2- واحاديث اخرى تصف ثلاث سنين من مرحلة حكم المهدي مما يعادل تقريبا نصف مدة حكمه بسنين قحط , لا مطر ولا نبات ولا خير؟!!

والجواب المحكم واضح لا لبس فيه ..

فأن الاحاديث تصف مرحلتين مختلفتين من الزمان يحكم في الاولى مهدي في زمان خير و نعيم وعلو للامة ويحكم في الثانية مهدي آخر يواكب زمان الدجال ويكون زمانه قحط و جدب و جوع وفتنة ,

إذا فهناك المهدي احمد بن عبد الله وهو الخليفة الثاني وفي زمانه الخير ولا يوجد اي قحط ,

وهناك المهدي الرجل الصالح وهو الخليفة الثالث وفي زمانه ثلاث سنين قحط تسبق ظهور الدجال فينزل عيسى عليه السلام فيصلي خلف المهدي الرجل الصالح ثم يقتل الدجال ,

واليكم بعضا ً من الاحاديث والاثار التي تبين حقيقة الامر :

مرحلة الخير والغيث والنبات في زمن المهدي احمد بن عبد الله  :

 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :

أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث و تخرج الأرض نباتها و يعطي المال صحاحا و تكثر الماشية و تعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا ، يعني حجة " .

أخرجه الحاكم و قال الحاكم : " صحيح الإسناد "  و وافقه الذهبي و ذكره الألباني في "السلسلة الصحيحة.


عن مجاهد رضي الله عنه قال:

حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن المهدي لا يخرج حتى يقتل النفس الزكية فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الأرض فأتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس إلى زوجها ليلة عرسها،

وهو يملأ الأرض قسطا وعدلا وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم أمتي في ولايته نعمة لا تنعمها قط .

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف اسناده صحيح قوي .

الإشارة الاولى :

هذه الاحاديث تشير الى المهدي احمد بن عبد الله وتؤكد ان خلال مدة حكمه تنعم الامة حيث يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صحاحا ، وتكثر الماشية فيحكم سبعا او ثمانية وفي احاديث اخرى من سبع الى تسع فلا قحط في زمانه!.

المهدي الثالث المواكب للملاحم و خروج الدجال وثلاثة سنين القحط .

عن أبي أمامة ان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال :

إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد ، يصيب الناس فيها جوع شديد ، يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها ، ويأمر الأرض فتحبس ثلث نباتها ، ثم يأمر السماء ، في الثانية فتحبس ثلثي مطرها ، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها ، ثم يأمر الله السماء ، في السنة الثالثة ، فتحبس مطرها كله ، فلا تقطر قطرة ، ويأمر الأرض ، فتحبس نباتها كله ، فلا تنبت خضراء ، فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت ، إلا ما شاء الله  .

رواه ابن ماجة وابن خزيمة .

‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير بن حازم ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏أسماء بنت يزيد ‏ ‏قالت ‏ ‏كنا مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في بيته فقال ‏ ‏إذا كان قبل خروج الدجال ‏ بثلاث سنين حبست السماء ثلث قطرها وحبست الأرض ثلث نباتها فإذا كانت السنة الثانية حبست السماء ثلثي قطرها وحبست الأرض ثلثي نباتها فإذا كانت السنة الثالثة حبست السماء قطرها كله وحبست الأرض نباتها كله فلا يبقى ذو خف ولا ‏ ‏ظلف ‏إلا هلك,

 فيقول ‏الدجال ‏للرجل من أهل البادية أرأيت إن بعثت إبلك ضخاما ضروعها عظاما ‏ ‏أسنمتها ‏ ‏أتعلم أني ربك فيقول نعم ‏ ‏فتمثل له الشياطين على صورة إبله فيتبعه ويقول للرجل أرأيت إن بعثت أباك وابنك ومن تعرف من أهلك أتعلم أني ربك فيقول نعم فيمثل له الشياطين على صورهم فيتبعه ثم خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبكى أهل البيت ثم رجع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ونحن ‏ ‏نبكي فقال ما يبكيكم فقلت يا رسول الله ما ذكرت ‏ ‏من ‏ ‏الدجال ‏ ‏فوالله إن أمة أهلي لتعجن عجينها فما تبلغ حتى تكاد ‏ ‏تفتت من الجوع فكيف نصنع يومئذ فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يكفي المؤمنين عن الطعام والشراب يومئذ التكبير والتسبيح والتحميد ثم قال لا تبكوا فإن يخرج ‏ ‏الدجال ‏ ‏وأنا فيكم فأنا ‏ ‏حجيجه ‏ ‏وإن يخرج بعدي فالله خليفتي على كل مسلم . مسند أحمد .

الاشارة الثانية :

 هذا الحديث يشير الى ثلاثة سنين قحط تنتهي بخروج الدجال مما يثبت ان الدجال لا يخرج في زمن الخليفة المهدي المنتظر احمد بن عبد الله لانه لا قحط في زمانه فيستحيل ان يخرج الدجال في زمن الخليفة المهدي المنتظر احمد بن عبد الله

خروج الدجال ونزول عيسى عليه السلام وصلاته خلف الرجل الصالح المهدي

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم ".

 أخرجه الإمامان، البخاري و مسلم في صحيحيهما.

ومن الحديث الذي اوردناه صابقا في ذكر عيسى عليه السلام , 

فقالت أم شريك بنت أبي العكر : يا رسول الله فأين العرب يومئذ ؟

 قال هم يومئذ قليل ، وجلهم ببيت المقدس ، وإمامهم رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح ، إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح  فرجع ذلك الإمام ينكص ، يمشي القهقرى ، ليتقدم عيسى يصلي بالناس ، فيضع عيسى يده بين كتفيه ، ثم يقول له تقدم فصل ، فإنها لك أقيمت ، فيصلي بهم إمامهم ، فإذا انصرف ،

قال عيسى عليه السلام : افتحوا الباب ، فيفتح ، ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي ، كلهم ذو سيف محلى وساج ، فإذا نظر إليه الدجال ذاب ، كما يذوب الملح في الماء ، وينطلق هاربا ، ويقول عيسى عليه السلام إن لي فيك ضربة ، لن تسبقني بها ، فيدركه عند باب اللد الشرقي ، فيقتله ، فيهزم الله اليهود ، فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء ، لا حجر ، ولا شجر ، ولا حائط ، ولا دابة ، إلا الغرقدة ، فإنها من شجرهم ، لا تنطق ،إلا قال : يا عبد الله المسلم هذا يهودي ، فتعال اقتله .  

سنن ابن ماجة والنص الذي اورده اسحاق بن حنبل,

فقالت له أم شريك : يا رسول الله ، فأين الناس يومئذ ؟  قال : بأكناف بيت المقدس ، ثم يخرج حتى يحاصرهم وإمام الناس يومئذ رجل صالح يقال له : صل الصبح ، فإذا كبر ودخل في الصلاة نزل عيسى ابن مريم عليه السلام فإذا رآه ذلك الرجل عرفه ، فيرجع يمشي القهقرى ، ليتقدم عيسى ، فيضع عيسى يده بين كتفيه ، فيقول له : صل فإنها أقيمت لك ، فيصلي عيسى ورائه ، ثم يقول : افتح الباب ، فيفتح الباب مع الدجال يومئذ سبعون ألف يهودي ، وكلهم ذو ساج وسيف محلى ، فإذا نظر إلى عيسى ذاب كما يذوب الرصاص في النار ، والملح في الماء ، ثم يخرج هاربا فيقول عيسى : إن لي فيك ضربة ولن تفوتني بها ، فيدركه عند باب لد الشرقي فيقتله ، فلا شيء مما خلقه الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء ، لا شجرة ولا حجر ، ولا دابة إلا قال : يا عبد الله المسلم ، هذا يهودي فاقتله ، إلا الغرقد فإنها من شجرهم  . الفتن لاسحاق بن حنبل ومسند الروياني .

الاشارة الثالثة :

هذا الحديث يشير الى ان ظهور الدجال يكون في عهد الرجل الصالح وهو الذي يكون في زمانه ثلاثة سنين قحط حيث تسبق سنين القحط خروج الدجال فيخرج الدجال في زمانه ثم ينزل عيسى عليه السلام ويصلي خلف امام المسلمين الرجل الصالح  وهو غير احمد بن عبد الله, الذي يكون زمانه الخير وتعظم الامة ويكثر الزرع !.

الرجل الصالح يلقب بالمهدي :

قال الحارث بن أبي أسامة في مسنده حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم حدثنا إبراهيم بن عقيل عن أبيه عن وهب بن منبه عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا فيقول لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة  . إسناد جيد  ,

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر الدجال، وقال فيه إن المدينة لتنفي خبثها، كما ينفي الكير خبث الحديد، ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص قالت أم شرك: فأين العرب يا رسول الله يومئذ؟ قال هم يومئذ قليل، وجلهم ببيت المقدس، وإمامهم مهدي رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح، إذ نزل عيسى ابن مريم، حين كبر للصبح فرجع ذلك الإمام ينكص. ليتقدم عيسى يصلي بالناس،

فيضع عيسى يده بين كتفيه فيقول تقدم فصلها، فإنها لك أقيمت, فيصلي بهم إمامهم . أخرجه الحافظ أبو نعيم، في كتاب الحلية وأخرجه والروياني وابن خزيمة وأبو عوانة والحاكم وأخرجه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة؛ في سننه أتم من هذا وأخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن بمعناه

الاشارة الرابعة :

 هذه الاحاديث توضح ان الذي يصلي خلفه عيسى عليه السلام هو رجل صالح مهدي اي غير المهدي احمد بن عبد الله.

الاشارة الخامسة :

لا شك ان هناك رجلان كل منهم خليفة وكل منهم يلقب بلقب المهدي , احدهم احمد بن عبد الله وهو المعروف عند الناس بلقب المهدي او المهدي المنتظر الذي يحكم من سبع الى تسع والذي ينعم بسنين خير ينزل فيها الغيث ،

وتخرج الأرض نباتها ، وتكثر الماشية ,

فلا خروج للدجال في زمانه ولا قحط في زمانه واما الاخر , فهو الذي يلي ويحكم بعد احمد بن عبد الله وهو الرجل الصالح ولقب ايضا بلقب المهدي وهو الذي يظهر الدجال في زمانه وينزل عيسى عليه السلام ويصلي خلفه.


الخليفة الثالث المهدي:

نحن نعرف ان بيعة المهدي احمد بن عبد الله تكون في مكة بين الركن والمقام  وكما وضحنا فهو يحكم قبل خروج الدجال ونعرف ايضا ان الدجال يظهر في زمن الرجل الصالح وبذلك اتضح لنا ان الرجل الصالح يحكم بعد احمد بن عبد الله .

اذا يحكم اولا احمد بن عبد الله ثم يحكم الرجل الصالح .

ولكن هناك خليفة ثالث وهو الهاشمي صاحب الرايات السود وأحاديثها وهو الممهد للخلافة على منهاج النبوة!!

وياتي قبل المهدي احمد بن عبد الله !

حيث يبايع قبل احمد بن عبد الله فيكون الترتيب في مراحل الخلافة كالتالي:


الخليفة الاول - هو الهاشمي - وهو الجابر ولكنه لقب ايضا بلقب المهدي او مهدي الرايات السود.

الخليفة الثاني - هو احمد بن عبد الله وهو المعروف عند الناس بلقب المهدي وهو مهدي الخير والسعة.

الخليفة الثالث - هو الرجل الصالح ولكنه لقب ايضا بلقب المهدي وهو مهدي المواكب لخروج الدجال وايامه اغلبها قحط و ملاحم وآخرها لقاءه بالمسيح ابن مريم وصلاته اماما ً بالمسيح عليه الصلاة والسلام.

اما بيعة الخليفة الاول الهاشمي الجابر فتكون من قبل المشرق " مما يلي المدينة المنورة من جهة المشرق , ويدخل في حساب وجهتها شرق المدينة "العراق وخراسان"وميز هنا بلقب خليفة الله المهدي.

عن ثوبان ، قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي .

رواه أحمد ، والحاكم والروياني والبيهقي في دلائل النبوة.

قال ابن ماجه:

حدثنا محمد بن يحيى وأحمد بن يوسف قالا، حدثنا عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن خالد الخزاعي أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي ,

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"يُقْتَلُ عند كنْزِكمِ ثلاثةُ كلَّهُم ابن خليفةٍ لا يصير إلى واحد منهم ثم تَطْلُعُ الراياتُ السود من قِبَل المشرق فيقاتلونكم قتالاً لم يقاتله قوم، ثم ذكر شيئاً لا أحفظه قال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي",

 تفرّد به ابن ماجه، وهذا إسناد قوي صحيح اورد العلامة ابن كثير.

عن سين بن حفص ثنا سفيان عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم ثم ذكر شيئا فقال إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج إنه خليفة الله المهدي .

سنن ابن ماجه كذا ذكره السيوطي وفي الزوائد كذا إسناده صحيح رجاله ثقات ورواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين وقال صحيح على شرط الشيخين.

وفي رواية ابن عبدان ،

ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه ، فإنه خليفة الله المهدي ,

 وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسين الخسروجردي ، حدثنا موسى بن عبد المؤمن ، حدثنا أبو جعفر محمد بن مسعود ، أخبرنا عبد الرزاق ، فذكره بإسناده ومعناه

وقال : فإذا رأيتموهم فبايعوهم ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي.

تفرد به عبد الرزاق ، عن الثوري . وروي من وجه آخر ، عن أبي قلابة ، وليس بالقوي . دلائل النبوة للبهيقي

ورواه أحمد في"مسنده" ولفظه:

إذا رأيتم الرايات السود وقد جاءت من قبل خراسان فأتوها فان فيها خليفة الله المهدي".

اذا تأتي الرايات السود وفيها خليفة للمسلمين ولا تكون الخلافة الا بالبيعة ,

فميز هذا الخليفة بلقب خليفة الله المهدي .

هناك من قال ان عبارة " خليفة الله المهدي " زيادة في الحديث وقولهم هذا خطأ  , فكيف يكون الحديث صحيحا ومن رواته رجال اهل ثقة ثم نحذف جزء من الحديث .

ولهذا قال الباحثون انه زيادة وذلك خطأ واضح وسببه عدم ادراكهم بوجود اكثر من مهدي.

لذلك :

-        فأن هناك بيعة للهاشمي الذي يأتي برايات سود من قبل المشرق , امر الرسول عليه الصلاة والسلام بمبايعته ولو حبوا على الثلج!.

بيعة الهاشمي صاحب الرايات السود

والتي تكون قبل بيعة المهدي احمد بن عبد الله المهدي.

الاحاديث تشير الى ان هدف هذه الرايات السود تحت خلافة الهاشمي هو اعلان الخلافة وعودتها و التمهدي لبيعة مهدي الامة احمد بن عبد الله وبذلك تكون بيعة احمد بن عبد الله ستكون بعد بيعة المهدي الهاشمي صاحب الرايات السود.

أخبرني أبو بكر بن دارم الحافظ ، بالكوفة ، ثنا محمد بن عثمان بن سعيد القرشي ، ثنا يزيد بن محمد الثقفي ، ثنا حبان بن سدير ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن الحكم ، عن إبراهيم ، عن علقمة بن قيس ، وعبيدة السلماني ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :

 أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا مستبشرا يعرف السرور في وجهه ، فما سألناه عن شيء إلا أخبرنا به ، ولا سكتنا إلا ابتدأنا ، حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن والحسين ، فلما رآهم التزمهم وانهملت عيناه ، فقلنا : يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه ، فقال : " إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وإنه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريدا وتشريدا في البلاد ، حتى ترتفع رايات سود من المشرق فيسألون الحق فلا يعطونه ، ثم يسألونه فلا يعطونه ، ثم يسألونه فلا يعطونه ، فيقاتلون فينصرون ، فمن أدركه منكم أو من أعقابكم  فليأت إمام أهل بيتي ولو حبوا على الثلج  فإنها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي فيملك الأرض فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما.  المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري  , رجاله ثقات الا حبان .

 لكنه ورد عن طريق آخر حدثنا عثمان ابن ابي شيبة ثنا معاوية بن هشام ثنا علي بن عاصم عن يزيد بن ابي زياد عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله  قال بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي - صلى الله عليه وسلم - اغرورقت عيناه وتغير لونه، قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه، فقال: إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطاً كما ملؤوها جوراً فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواًعلى الثلج .

كتاب 'الفتن' الحافظ أبو عبد الله- نعيم بن حماد شيخ الإمام البخاري وأستاذه والذي توفي في عام 229 هجرية ,

 وسنن ابن ماجة والمصنف لابن ابي شيبة ، وابن عدي في الكامل , واخرج مثله ابو عمرو الداني و البزار والطبراني و الحاكم -- وقالو يسالون الحق فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون  .

رجاله ثقات - تحقيق العلامة احمد بن محمد بن الصديق الشافعي المغربي في كتابه - ابراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون .

وعند الامام نعيم بن حماد زايدة في آخره " فإنه المهدي " وعند المتقي الهندي نسبا الاكمال " فانها رايات هدى" وفي العرف الوردي - قال البوصيري في (زوائده)(1441):

هذا إسناد فيه يزيد بن أبي زياد الكوفي مختلف فيه رواه ابن أبى شيبة في مسنده ..

وأبو يعلى الموصلي بزيادة ونقص ألفاظ, لكن لم ينفرد به زياد بن أبى زياد عن إبراهيم فقد رواهـ الحاكم في (المستدرك) عن طريق عمرو بن قيس عن الحكم عن إبراهيم به .اهـ ,

أخرجه الحاكم وصححه على شرط الشيخين, وأقره الذهبي نفسه
قوله عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام فليأت إمام أهل بيتي ولو حبوا على الثلج  , اي فلينصر الهاشمي !

وقوله , فإنها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي،

واسم أبيه اسم أبي اي يدفعون الخلافة الذي يملكونها الى احمد بن عبد الله.

-        هدف هذه الرايات السود الاول هو اعلان بداية عهد الخلافة الراشدة الثانية و التمهيد للبيعة لـ احمد بن عبد الله في مكة اذا تكون بيعة الهاشمي قبل بيعة المهدي احمد بن عبد الله في مكة.

ومن كل ما سبق فيكون هناك ثلاثة خلفاء كل منهم لقب ايضا بلقب المهدي:

-        الخليفة الاول –

هو الهاشمي وهو الجابر ولكنه لقب ايضا بلقب المهدي صاحب الرايات السود , وزمانه يشهد عودة الخلافة بعد انقطاع بسبب الحكم العاض والجبري في الامة و زمانه ملاحم وحروب.

-        الخليفة الثاني

هو أحمد بن عبد الله وهو المعروف عند الناس بلقب المهدي . وزمانه خير وفير وتعظم الامة ويكثر الزرع وتسود الامة بالعدل ويمتد حكمها على بقاء الارض في جزيرة العرب وفارس والهند والسند .

-        الخليفة الثالث –

هو الرجل الصالح ولكنه لقب ايضا بلقب المهدي. وزمانه قحط وخروج الدجال وملاحم و نزول عيسى بن مريم عليه السلام و تسليم الراية للمسيح ابن مريم ليحكم الارض "حكما عدلا في امة محمد " وتنتهي الامة من بعده بريح باردة تخرج من الشام.



بعض ما جاء في الاثر

الذي يشير بما لا لبس فيه على وجود ثلاث خلفاء مهديين



-  حدثنا ابن وهب عن ابن أنعم عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال :

ثلاثة أمراء يتوالون تفتح الأرضين كلها عليهم كلهم صالح : الجابر ثم المفرح ثم ذو العصب يمكثون أربعين سنة ثم لا خير في الدنيا بعدهم.

حدثنا ابن وهب عن ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد سمع عتبة بن راشد الصدفي سمع عبد الله بن الحجاج سمع عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما يقول :

-  الجابر ثم المهدي ثم المنصور ثم السلام ثم أمير العصب فمن استطاع أن يموت بعد ذلك فليمت.

-  حدثنا ابن وهب عن عبد الرحمن بن زياد عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال ثلاثة خلفاء يتوالون كلهم صالح عليهم تفتح الأرضين أولهم جابر والثاني المفرج والثالث ذو العصب يمكثون أربعين سنة لا خير في الدنيا بعدهم.

-  حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يخرج رجل من أهل بيتي يقال له السفاح عند إنقطاع من الزمان وظهور من الفتن يكون عطاؤه حثيا".



وصلى الله على النبي الجد المصطفى وعلى آله وسلم

كتبه:

أبو القاسم

يسٓ الكليدار الرضوي الحسيني الهاشمي،

بنو هاشم وملاحم آخر الزمان